◄ كتب ثمينة في الاقتصاد الإسلامي◄






النظام الاقتصادي في الإسلام
يحتوي الكتاب على
تعريف الاقتصاد الإسلامي، الأحكام الثابتة، الأحكامالمتغيرة، نشأة علم الاقتصاد الإسلامي ، أركان الاقتصاد الإسلامي، منطلقات أساسيةللتنمية الاقتصادية
للتحميل
http://www.al36a2.ae/file/economy/book/book-islamic-economy-system.zip


موجز مبسط عن النظام المالي الإسلامي الذي جاء به محمد عليهالصلاة والسلام


يحتوي الكتاب على
1. موجز مبسط عن عقود البيعوالشراء.
2. موجز مبسط عن نظام المصارفالإسلامية
للتحميل
http://www.al36a2.ae/file/economy/book/book-1-2.zip



ضوابط الاقتصاد الإسلامي في معالجة الأزمةالمالية العالمية

يحتوي الكتاب على
إهداء، شكر، المقدمة، الفهرس، المبحث الأول: دور الدولة، المبحث الثاني: الأزمةالمالية العالمية، قصة الأزمة، تحليل أسباب الأزمة المالية العالمية، 1- الربا، 2- فلسفة التوسع بالدين،3- تداول الرهن، 4- إشهار الإفلاس، 5- الإفساد، 6- التوسع فيالإنفاق. المبحث الثالث: آثار الأزمة المالية العالمية: الحلقة المفرغة، كرة الثلجالمدحرجة، انتهاء نموذج البنوك الاستثمارية في أمريكا، اندماج، البرغماتية: تغيرقواعد المنظمة المالية، دعه يعمل دعه يمر، الشفافية و عدم كفاية القواعد. المبحثالرابع: الحلول المقترحة: المنهج الأوربي المشترك للتعامل مع الأزمة، خطة دولمجموعة البلدان الصناعية السبعة الكبرى، النهج العربي الفردي للتعامل مع الأزمة،خطة الحكومة الأمريكية للإنقاذ، سيناريوهات تداعيات الأزمة في المستقبل، الخلاصة والنتائج، المراجع.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/52000.pdf


دور الباحث في الاقتصاد الإسلامي بين علم الفقه وعلم الاقتصاد

يحتوي الكتاب على
مقدمة، استطلاع الدراسات السابقة، ملخص الدراسات السابقة، منهج البحث، الإضافةالعلمية المتوقعة للبحث، تبويب البحث، المبحث الأول: دور الباحث في الاقتصادالإسلامي في مرحلة الدراسة الفقهية ، المطلب الأول: منهج البحث الفقهي: معالموضوابط، المطلب الثاني: علاقة علم الاقتصاد الإسلامي بعلم الفقه، المطلب الثالث: الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحث في الاقتصاد الإسلامي في مرحلة الدراسةالفقهية، المبحث الثاني: دور الباحث في الاقتصاد الإسلامي في مرحلة الدراسةالاقتصادية ، المطلب الأول: منهج البحث الاقتصادي: معالم واتجاهات، المطلب الثاني: علاقة علم الاقتصاد الإسلامي بعلم الاقتصاد، المطلب الثالث: الأخطاء الشائعة التييقع فيها الباحث في الاقتصاد الإسلامي في مرحلة ، الدراسة الاقتصادية، أهم نتائجالبحث، المراجع، الملاحق: دليل المواقعالإلكترونية للباحثين في الاقتصاد الإسلامي: أولاً: المصارف الإسلامية، ثانياً: الشركات الاستثمارية الإسلامية، ثالثاً: شركات التأمين، رابعاً:مراكز الأبحاثوالدراسات والمعلومات، خامساً: علماء ومفكرين، سادساً: جامعات ومعاهد، سابعاً: مجلات ودوريات، ثانياً: مؤسسات الزكاة والجمعيات الخيرية.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/31310.zip

رسالة الاقتصاد الإسلامي للإمام النورسي

يحتوي الكتاب على
التعريف بالباحث، المقدمة، المنهج الإسلامي للاستهلاك،ترتيب الحاجات الاقتصادية، الاستهلاك و علاقته بالزهد، نتائجالبحث، المراجع.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/E11.pdf


دور الدولة في الاقتصاد الإسلامي

يحتوي الكتاب على
تمهيــد، أولا : التدخل غير المباشر للدولة ، 1. النظامالجبائى الإسلامي ، 2. نفقات الدولة الإسلامية ثانيا : التدخل المباشر للدولة :مجالات تدخل الدولة 1. في مجالالتصرفات الفردية ، 2. في مجال العمل ، 3. في مجال الملكية، خــاتمة، المراجع.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/StateRole.doc

الاقتصاد الإسلامي علم أم نظام ؟

يحتوي الكتاب على
شرح عنوان الكتاب و ذكر الرأيين.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/004.doc

تحقيق إسلامية علم الاقتصاد

يحتوي الكتاب على
المستخلص، التمهيد: أسئلة أساسية، أهمية الموضوع، منهجالكتابة في المنهج، مخطط البحث، تعريف العلم و مقوماته: 1- العبارات الوصفية والعبارات القيمية، 2- تعريف و مقومات العلم، 3- أمثلة لأثر المسلمات اليابقة فيالعلم، 4- جوانب من العلم لابد أن نستند إلى قيم سابقة، تحليل العلاقة بين الإسلامو علم الاقتصاد، مقومات علم الاقتصاد الإسلامي و نطاقه: 1- الصلة بين علمي الاقتصادالإسلامي و الوضعي، 2- الصلة بين علم الاقتصاد الإسلامي و التاريخ الاقتصاديللمسلمين، 3- بين علم الاقتصاد الإسلامي و تاريخ الفكر الاقتصادي عند المسلمين، 4- العلاقة بين علم الاقتصاد الإسلامي و الفقه، 5- مناقشة رأي فضيلة العلامة الصدر، 6- نتيجة عن مقومات علم الاقتصاد الإسلامي، خطط عمل لتحقيق إسلامية علم الاقتصاد: 1- خطة عمل كلية (الخطة الفاروقية) ، 2- خطة عمل فروعية، 3- نظرة منهجية إلى خطةالعمل، 4-المؤهلات البشرية للأزمة و توزيع العمل، المراجع.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/02-Al-Zarqaa_01.pdf

البرنامج الاقتصادى الإسلامي فى معالجة مشاكل مصرالاقتصادية

يحتوي الكتاب على
تقديم ، مشكلة التنمية الاقتصادية ،مشكلة التضخم وارتفاع الأسعار ، مشكلة ضعفالإنتاجية، مشكلة العمل والعمال ،مشكلة التبعية الغذائية ،مشكلة الإسكان ،مشكلةالديون ،مشكلة النظام النقدى والنظام المصرفى ، تعقيب.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/265.doc

في الاقتصاد الإسلامي

يحتوي الكتاب على
الفصل الأول: مرتكزات في الاقتصاد الإسلامي، الفصل الثاني: توزيع الثروات والدخول، الفصل الثالث: ضوابط في المنهج الإسلامي لاستثمار الملكيةواستخدامها، الفصل الرابع: النظام المالي الإسلامي
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/314.rar

ما هوالاقتصاد الإسلامي؟

يحتوي الكتاب على
القسم الأول: الاقتصاد التقليدي: التناقض بين الأهداف والنظرة إلى الكون و الحياة، المفاهيم الثلاثة الأساسية، كفاءة "باريتو" حيالالأهداف المعيارية، الشروط الخلفية التي يتعين توافرها، التناقض بين الاقتصادالجزئي و الاقتصاد الكلي. القسم الثاني: الاقتصاد الإسلامي: النموذج، مستويانللترشيح أو التنقية، مشكلة الحافز، إعادة الهيكلة الاجتماعية و الاقتصادية، دورالدولة، إعادة تعريف الكفاءة و العدالة، توازن السوق المقبول اجتماعيا، تعريفالاقتصاد الإسلامي، منهج البحث، تحذيرن العلم و الغيبيات و الأحكام التقديرية،المسلمات الواقعية، ازدهار الاقتصاد الإسلامي، التأخر في تطوير النظرية، المهمةالتي يتعين القيام بها مستقبلا.
للتحميل
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/3101.pdf


دراسات حديثة عن الاقتصاد في حياة النبي صلى الله عليه و سلم

يحتوي الكتاب على
مقدمة، سمة تجارية طيبة، خصائص الاقتصاد الإسلامي، أسباب الغنى الشامل، تكافل اجتماعي، تعاون اقتصادي و إنساني، قيادة حكيمة، إحياء الأرض الزراعية، مجتمع السواسية.
للتحميل

http://www.al36a2.ae/file/economy/book/book-1-12.pdf

التسعير في الفقه الإسلامي

يحتوي الكتاب على
ملخص، المقدمة، التمهيد، المبحث الأول: تعريف التسعير و بيان أهميته،المبحث الثاني: حكم التسعير،المبحث الثالث: المواد التي يجري فيها التسعير، المبحث الرابع: من يسعر عليها،المبحث الخامس: صفة التسعير، المبحث السادس: حكم البيع حالة التسعير، و حكم مخالفةالإمام في البيع زيادة على ما سعر، الخاتمة، الهوامش، المراجع .
للتحميل
http://www.al36a2.ae/file/economy/book/book-1-13.rar

دور الزكاة في علاج الركود الاقتصادي

يحتوي الكتاب على
المقدمة، تعريف الركودالاقتصادي،فريضة الزكاة وأثرها في الحد من الركود الاقتصادي، الزكاة وعناصر الإنتاجالمعطلة <رأس المال ـ العمل و محاربة البطالة>، أثر الزكاة في توزيع الدخلوالثروة، بعض أحكام الزكاة لها تأثير دائم في الحد من الركود الاقتصادي، دوام دفعالزكاة طوال العام، إمكانية دفع الزكاة في صنف واحد من الثمانية مصارف، يمكنالتعجيل بدفع الزكاة، هوامش ومراجع.
للتحميل
http://www.al36a2.ae/file/economy/book/book-1-14.doc




تم جمع هذا المادة من موقع العطاء الاقتصادي بعد بحث طويل

نشرت هذا الموضوع قبل حذف المكتبة والآن أعيده لأهميته